مهندس خميس برعى عميد الفنيين
عدد المساهمات : 29 العمر : 79 نقاط : 84 تاريخ التسجيل : 10/12/2009
| موضوع: الصيانه بالاساليب العلميه السبت فبراير 20, 2010 10:41 pm | |
| الصيانه بالاساليب العلميه في القسم صيانة التلفزيون ندخل إلى "الصيانة" بأساليب بحث علمية و تحليلية . واستنادا لتجارب الماضي فقد تجمعت عدة أساليب بحث(عن الخلل) في الأجهزة الإليكترونية ، وقد ساد منها أسلوبين مختلفين : الأول هو "أسلوب القياس" بالتحليل الكمي للجهود ، للتيار ، وللمقاومة بينما الثاني "أسلوب البحث بملاحقة الإشارة" ( ملاحقة الإشارة بأجهزة تسمح لسمعها أو رأيتها) .
الأعراض
أحد أهم الأعمدة التي ترشدنا إلى موقع الخلل هي الأعراض ، وغالبا نصل إلى تحديد المرحلة التي يكمن فيه الخلل بمجرد معرفة الأعراض . وأحد المصادر المهمة للأعراض هو المستعمل ، حيث أن معلومة من المستهلك ربما تدلنها على حل المشكلة خلال دقائق معدودة ، فعلى سبيل المثال إذا قال المستعمل أن الصورة تختفي إطلاقا وضوء التأهب يبقى شاعلا ، ثم تعود عندما يُطرق الجهاز بعض الشيء ، فمن هذه المعلومة تم تحديد موقع الخلل (مرحلة الجهد العالي أو ما قبلها المرحلة الأفقية) ، كما تم تحديد نوعية الخلل وهو "اللحام البارد". أما إصلاح ذلك لا يدوم أكثر من دقائق ، فمعلومات التي نتلقاها من المستعمل لها أهمية كبرى في تسهيل البحث عن الخلل . وكثيرا ما تكون هناك صعوبات في الحديث بين الفني والمستعمل ولكن بمهارة الفني يمكن التوصل سريعا إلى الغاية. وبالطبع تستغـل أساليب التطبيق المنطقي السهل التي جـُمعت عبر التجارب منذ ظهور أول خلل في التلفزيون أو ما يطبق على الأجهزة الإليكترونية الأخرى ، والمقصود بالمنطقي السهل مثل أنواع الخلل الظاهرة للعين كالمكثف المنفجر أو المقاومات المحروقة أو الملف المحـّروّق أو قـَطع ظاهر لخطوط التوصيل أو صمامات الأمان … وبمجرد فتح غطاء الجهاز فأول ما يجب فعله هو إلقاء نظرة عامة وتحليلية على الإطار ولوحات العناصر ، وفي حالة عدم ظهور الخلل من أول نظرة ، فيجب خلال ذلك محاولة استيعاب ما فكر به المصمم ، وبالنظرة الخاصة لبعض العناصر في أحجامها وأشكالها النادرة نتعرف على تقسيم المراحل ، ونوعية الجهاز ، وفي حالة عدم توقر التخطيط ، فربما نحاول تصور الخطوط العريضة لتخطيط الكهربائي الذي وصعه المصمم ، فمن السهل التعرف على مراحل الإستقبال - مراحل التغذية - مراحل الخرج - مراحل أفقية - مراحل رأسية - مراحل التحكم …
وكما أثبتت التجارب فهناك مراحل يتكرر فيها الخلل أكثر من غيرها مثل مرحلة الخرج الأفقي ، مرحلة الجهد العالي ، مرحلة تصحيح الوسادة الأفقية ، مرحلة الخرج الرأسي ، مرحلة التغذية ونادرا أكثر مرحلة تجمع سورة . وهنا يظهر الفرق الأساسي بين أجهزة الترددات العلية وباقي الأجهزة الكهربائية ، حيث أن إصلاح أجهزة الترددات العالية يعد من أصعب المهمات للتقنية الحديثة . وعند فتح غطاء الجهاز ، فلا تجد الخلل يناديك ، بل تجد أمامك عناصر لا تعد ، وكلا منها يكاد يكون المصدر للخلل ، فتستحيل عملية الإصلاح دون الخلفية العلمية لهذه العاصر . وفي حالة توفر التخطيط الكهربائي فليس ذلك أن التخطيط يجمع الكثير من العلامات الكهربائية والقيم ، بل يجب معرفة هدف كل علامة والوظيفة التي تقوم بها العامة وتنسيقا بين المراحل . أما "التخبط الأعمى " فلا يجدي صاحبه إلا النقر بيد المفك هنا وهناك أو يتبقى ناظرا لجهاز دون حول له ولا قوة . ولا أحد يستطيع إصلاح جهاز دون سابق معرفة ، لقوانين الكهرباء ، وفهم الوظائف لكافة المراحل ، كلا على حدا والتنسيق بينها . ولو كان الفني موهوبا بمهارة يدوية أو تقنية ، أو حتى لو أمتلك التجربة في الحقل ، فإذا ما كانت كل حركة ليده في الجهاز محسوبة فلا يصل لهدف ، بل وربما زاد الطين بلة . [color=blue]8][/size] | |
|
العملاق الصغير مشرف قسم القوى الكهربائيه
عدد المساهمات : 57 العمر : 43 نقاط : 103 تاريخ التسجيل : 30/01/2009
| موضوع: رد: الصيانه بالاساليب العلميه الخميس فبراير 25, 2010 1:38 am | |
| | |
|
بسام الزعبي ناءب المشرف العام
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 28/02/2010
| موضوع: رد: الصيانه بالاساليب العلميه الأحد فبراير 28, 2010 11:44 am | |
| مششششششششششششششششششششششكور
| |
|
godspeed1 ناءب المشرف العام
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 26/02/2010
| موضوع: رد: الصيانه بالاساليب العلميه الأحد فبراير 28, 2010 1:57 pm | |
| | |
|